منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى المحاماة > المحاماة- هموم وشجون

المحاماة- هموم وشجون إذا صادفتك مشكلة في البيت أو المكتب أو المحكمة أو الشارع أو من خلال ممارسة مهنة المحاماة فلا تتردد في طرحها علينا لنتعاون جميعاً في البحث عن حل لها. أخبرنا عن مشاهداتك اليومية في المحاكم والشارع.

إضافة رد
المشاهدات 4913 التعليقات 9
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2005, 12:28 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المحامي عبد الله تلاج
عضو مساهم
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي عبد الله تلاج غير متواجد حالياً


افتراضي آلية عمل متكاملة حول اعتماد الحاسوب في عمل وتوثيق الوكالات

بناء على قرار مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق المتخذ بتاريخ 9 / 2 / 2005 والمتضمن تكليف رئيس لجنة المعلوماتية عضو المجلس الأستاذ محمد جهاد اللحام لتقديم دراسة عن موضوع إعداد مكتب الوكالات فنياً تمهيداً للإقلاع فيه .
فقد قام رئيس لجنة المعلوماتية عضو مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق الأستاذ محمد جهاد اللحام بإعداد الدراسة اللازمة على منظومة الأرشفة واعتماد الحاسوب في عمل وتوثيق الوكالات ورغبة من مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق في الوصول إلى آلية عمل متكاملة حول اعتماد الحاسوب في عمل وتوثيق الوكالات فقد تم طرح الآلية المقترحة على جميع الزملاء المحامين في فرع نقابة المحامين بدمشق على موقع النقابة على شبكة الانترنيت وذلك لسماع آرائهم وتعليقاتهم ومقترحاتهم حول هذا المشروع آملين أن يبادر جميع الزملاء المحامين للإدلاء برأيهم ومقترحاتهم ونبين فيمايلي شرحاً مفصلاً عن الآلية المقترحة والتي تقدم بها رئيس لجنة المعلوماتية عضو مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق الأستاذ محمد جهاد اللحام :

الشرح التفصيلي لأليه العمل :
1- عند حضور المحامي بصحبة موكله يستلم استمارة تحتوي على عدد من الحقول يتم تعبئة بياناتها بمعرفة المحامي وتحتوي الحقول على الأمور التالية :
الأول : نوع الوكالة : عام خاص صلحي ...
الثاني : يذكر فيها : اسم المحامي وأسماء المحامين الذين يرغب بإدراج أسماؤهم في وكالته .
الثالث : يذكر المحامي اسم الموكل الثلاثي من واقع بطاقته الشخصية ويذكر الصفة التي يتم التوكيل فيها ومستنده / مثلاً وكالة عامة – خاصة .... /
الرابع : يذكر المحامي التفويضات التي يرغب بإدراجها في الوكالة وهل هذه التفويضات محصورة باسم المحامي الأول أو بالمحامين المذكورة أسماؤهم بالوكالة .
2 - تسلم الاستمارة بعد إملاء بياناتها إلى الكوة الشاغرة وهي ثلاثة كوات قابلة للتوسع .
3 - يقوم الموظف باستخدام النص المطلوب المدخل سابقاً Data من خلال خيارات الوكالة / عام - خاص – صلح – عزل – اعتزال ...... / التي تظهر على شاشة الحاسوب فعند اختيار سند التوكيل المحدد :
أولاً : يتم تسجيل الرقم المتسلسل ورقم السجل أتوماتيكيا .
ثانياً : فور إدخال اسم موكل واحد يحتسب الرسم عن شخص واحد أوتوماتيكيا
ثالثاً : فور إدخال اسم موكلين اثنين ( شخصين ) يحتسب الرسم عن شخصين اثنين أوتوماتيكيا وهكذا حسب عدد الموكلين وصفتهم التي يوكلون بها وحتى ستة أشخاص فقط
رابعاً : فور البدء بإدخال أي عملية إدخال بيانات تسجل بيانات التاريخ باليوم والشهر والسنة بالميلادي والهجري بشكل أتوماتيكي في الحقل المخصص لها في أسفل الوكالة .

خامساً : بعد انتهاء الموظف من تعبئة البيانات وفق الخطوات المذكورة أعلاه يعطي أمر بالطباعة عندها ينتهي إتمام المرحلة الأولى من تنظيم الوكالة ، ويكرر الموظف هذه العملية ليستلم استمارة أخرى يكرر فيها الخطوات المذكورة أعلاه .
سادساً : عند إعطاء أمر الطباعة في الخطوة الخامسة المذكورة أعلاه تأخذ الطباعة الموجودة في كوة المحاسبة أمراً بتخزين المبلغ المستحق وبياته وعند حضور المحامي يطبع الإيصال المالي وهو يتضمن اســـم كل من المحامي الوكيل و الموكل ورقمي الوكالة المتسلسل والسجل والمبلغ المطبوع وكونه موزع على شقين الأول الحد الأدنى للوكالة بما فيها حصة المحامي والثاني قيمة الطوابع المراد إلصاقها على السجل ونسخة وكالة المحامي إضافة إلى قيمة نسختي الوكالة المطبوعة والملصق على أحدها طابع الإسعاف بحيث ينتهي الإيصال المالي بمبلغ إجمالي مجموع ومذكور فيه الدفعات وتفصيلاتها .
5 – يقوم الموظف الثاني الموجود على يسار جهاز الحاسوب أي إلى جانب الموظف الذي أدخل بيانات بطاقة الوكيل الشخصية واستمارة المحامي باستلام نسختي الوكالة ملصق على أحدهن طابع الإسعاف حيث يدقق الوكالة من واقع البطاقة الشخصية والمعلومات الموجودة فيها ويقوم بتوقيع الوكيل على نسختي الوكالة بعد استئذان مندوب الوكالات الذي يراقب عمل مكتب تصديق الوكالات ويرجع إليه في أي إشكال يتعلق بالوكالات .
4 – ينتهي هنا دور الموكل ويستطيع الانصراف وينتقل المحامي إلى كوة المحاسبة حيث يكون الإيصال المالي مطبوع بانتظاره أو يطبع فور حضور المحامي ويقوم يدفع قيمته ويستلمه بعد ختم الطابع الموجود على أحد نسخ الوكالة وتظل النسخة الثانية بيد المحامي .
5 - يذهب المحامي ومعه نسخة الوكالة ذات طابع الإسعاف يقوم بتوقيعها من المندوب وبذلك تصبح الوكالة جاهزة للاستخدام .
6 – يذهب المحامي إلى كوة الطوابع ويستلم طوابع المرافعة وتؤشر الوكالة بما يفيد حصول المحامي على طوابع المرافعة .

7 – المسح الضوئي : ويعمل به على خطين متوازيين :

أولاً : مسح نسخ وكالات مكتب تصديق الوكالات المنظمة في يوم العمل الحالي :
1 - عدد الوكالات المنظمة يومياً 200 وكالة تقريباً من أنواع مختلفة عامة خاصة صلحية .
2 – عدد كتب العزل والاعتزال المختلفة المنظمة يومياً 25 كتاب تقريباً .

ثانياً : مسح نسخ وكالات مكتب تصديق الوكالات عن الأعوام العشر السابقة :
إذا اعتبرنا أن معدل الوكالات المنظمة يومياً 200 تقريباً أي في 260 يوم عمل أي : 200 وكالة × 260 يوم = 52000 وكالة بالسنة الواحدة
52000 وكالة بالسنة × 10 سنوات = 520000 وكالة في 10 سنوات .
ملاحظة : يحتاج العمل إلى إدخال جديد لبيانات الوكالات القديمة data ليصار إلى ربطها مع النسخة المسحوبة على ( الماسح الضوئي ) للحصول على تقارير وجداول واستعلامات عن الوكالة ومعلوماتها _ اسم الموكل – اسم الوكيل – التاريخ _ ...... إلخ .

8 – الحصول على نسخة مصدقة ثانية من الوكالة :
يؤمن مكتب تصديق الوكالات الحصول على نسخ ثانية عن الوكالات الحديثة والقديمة والحصول على تقارير وجداول وإحصائيات واستعلامات من خلال ربطها مع الوكالات المسحوبة ضوئياً على ( الماسح الضوئي ) بحيث يحقق سرعة إنجاز المعاملات وتسهيلها ودقة العمل ويجب تميز النظام بإمكانية البحث التي تتيح البحث عن أي وكالة بسرعة فائقة سواء كان البحث باسم الموكل أو التاريخ أو اسم الموكل وإصدار تقرير بالوكالات خلال مدة معينة بالتالي حساب حصص التعاون والإسعاف واستنباط بيانات خزانة التقاعد ومخصصات صناديق الفرع بشكل شهري أو يومي أو سنوي .
كذلك يجب تميز البرنامج بإمكانيات حماية للبيانات مما يوفر حماية لها من التطفل أو العبث أو الاطلاع على الوكالات بحيث لا يمكن التعديل بوكالة بعد طباعتها واعتمادها أصولا.

9 – لا بد أن يكون النظام المطلوب مزود بصلاحيات متدرجة تمكن أشخص معينين وحسب الصلاحية المعطاة لهم تمكن من تعديل الوكالة لخطأ وقع فيها أو تصحيح أو تعديل فيها بعد طباعتها وقبل سحبها على ( الماسح الضوئي ) أو بعد طباعتها وسحبها على الماسح الضوئي وبهذه الحالة لا بد من إعادة سحبها مجدداً بعد التعديل والتصحيح دون أن يتأثر العمل .

10 – ترحيل البيانات المحاسبية :

يمكن للنظام وعبر جهاز المودم ترحيل البيانات المحاسبية بنهاية يوم العمل إلى مقر مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق دائرة المحاسبة ، بحيث يمكن الحصول على تقارير عن الوكالات جميعها وكتب العزل جميعها أيضاً والحصول على جداول واستعلامات بخيارات متعددة

نرجو المشاركة من الجميع







التوقيع

اغتنم حياتك قبل موتك "
اغتنم " صحتك قبل سقمك "
اغتنم " فراغك قبل شغلك "
اغتنم " غناك قبل فقرك "
اغتنم " شبابك قبل هرمك "
" أفضل الذكر لا إله إلا الله

رد مع اقتباس
قديم 02-03-2005, 10:05 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
fares
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي مزايا وعيوب الألية المقترحة لاعتماد الحاسب في توثيق الوكالات

[align=justify]
نشكر نقابة المحامين على هذا الاتجاه المطلوب في الوقت الراهن ، وكذلك رئيس لجنة المعلوماتية ، على الجهود المبذولة لتقديم هذه الدراسة .
ونبين فيما يلي بعض الملاحظات حولها :

سنبدأ بالمزايا المستفادة من الخطة أو الألية المقترحة :

1- تؤمن الألية قاعدة بيانات لما يتم تنظيمه من وكالات ، وما تم تنظيمه في العشر سنوات السابقة .

2- تتيح سرعة وصول البيانات المحاسبية إلى دائرة المحاسبة في فرع النقابة ، وبالتالي من حصول الموكل على سلفه المقررة في أي وقت
دون الانتظار إلى يوم محدد من الشهر التالي .

أما من ناحية العيوب فهي كما يلي :

1- بطء عمل بشكل كبير ، وهدر المزيد من الوقت ، وتزايد الزحام عند مكتب الوكالات
لأن العمل بحاجة إلى تنضيد ما كان يقوم به المحامي والموظف ، كتابة .

2- زيادة عدد الموظفين المطلوبين ( موظف الحاسب ومساعده لكل كوة بالإضافة إلى كوة المحاسبة ، وفوق ذلك مندوب الوكالات )
وما يتبع ذلك من ارتفاع نسبة المدفوعات كأجور ..

3- بقاء ألية استمارة التوكيل وتعبئتها التقليدية ، وإيصال المبلغ المطلوب ، والحاجة إلى الصاق الطوابع مجدداً ، او طلبها ( المرافعة والقيد ) .

4- ألية المسح الضوئي لا تمكن من الاستفادة من الوكالة كنص
( من حيث اسم المحامين او الموكلين أو تفويضاتها ، حيث يتم معاملة الوكالات الممسوحة ضوئياً معاملة الصورة فقط ، وبالتالي
فالأمر بحاجة إلى أرشفة جديدة لتلك الصور ، باستخدام الرقم العام والخاص وغيرها )
وهو ما أشير إليه بالحاجة إلى إعادة إدخال بيانات الوكالة المسحوبة ضوئياً .

هذا رأينا المتواضع ، واعتذر لكم عن الإطالة وسوف نورد لكم لاحقاً خطة أو ألية بديلة
نقترح اعتمادها لتوفير نفس المزايا السابقة ، أو أكثر ، وتجنب العيوب المذكورة جميعها أو أكثرها .

[/align]







رد مع اقتباس
قديم 07-03-2005, 04:18 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رأي متواضع

[align=justify]من حيث المبدأ، لابد إلا أن نقول أن هذا المشروع هام وهام جداً وضروري وبرأيي أن أفضل خطوة في هذا الأمر هي عرض الموضوع في هذا المنتدى على الزملاء المحامين ليكون محل مناقشة ودراسة وتمحيص من قبل كل المحامين للوصول إلى أفضل النتائج. وهنا أجد لزاماً علي أن أناشد جميع المحامين لإبداء أرائهم مها كانت ومهما بلغت خبرتهم حول هذا الموضوع. فمن المفيد وضع جميع المحامين بصورة ما يحدث وذلك أولاً لأخذ الآراء المختلفة في موعد مبكر، وثانياً ( وهو الأهم)، عدم السماح بمشكلة تنامي سقف التوقعات من المشروع ( سلباً أم إيجاباً)
بداية وقبل كل شيء يجب تحديد الهدف من المشروع؟ هل هو لأرشفة الوكالات وحفظها أم لتبسيط إجراءات تنظيمها وتوفير الوقت والجهد والنفقات؟ أم للاثنين معاً؟ و ما هي الخدمات التي سيقدمها هذا المشروع؟ وهل يمكننا البناء عليه وتطويره ؟ وكيف؟ وهل هذا المشروع كامل ينتهي عند مكتب الوكالات أم يؤسس للنقابة الإلكترونية فيكون مرحلة ضمن مشروع شامل لأتمتة وأرشفة كافة الأعمال الإدارية والمالية والتنظيمية في النقابة؟

أنا أرى أن هذا الموضوع يجب أن يشبع دراسة وتمحيص بنفس الوقت الذي يجب أن لا يتأخر أكثر من ذلك. وعلينا تحقيق المعادلة أن لا يكون الاستعجال على حساب الدراسة والتخطيط وأن لا تكون الدراسة على حساب الوقت فنبقى سنوات وسنوات في طور الدراسة؟
والدراسة يجب أن تكون على محورين الأول من قبل المحامين الذين يعنيهم الأمر أولاً وأخراً والثانية من قبل مختصين بالبرمجة والأتمتة والشبكات..الخ. والذين سيقومون بعد ذلك بالتنفيذ.
الدراسة المقدمة من الأستاذ جهاد دراسة جيدة رغم وجود بعض النواقص ولكنها بكل حال تصلح كبداية وكلبنة أولى قابلة للمناقشة والتطوير فهي تعطي جميع المحامين فكرة عن المشروع وما هو المطلوب ليتم تقديم المقترحات عليها.
أكتفي الآن بهذا القدر وأعود وأشدد وأناشد جميع المحامين من زوار المنتدى بالمناقشة وإبداء الرأي والإدلاء بدلوهم حول هذا الموضوع
وشكراً
:idea: :roll: [/align]







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 08-03-2005, 02:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
باسل
عضو مساهم
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


باسل غير متواجد حالياً


افتراضي

وانا اقول ايضا ان المشروع يا استاذ ناهل مشروع ناجح قبل ان يبدا ؟؟؟ وهذا بالفعل ما سيدفع العجلة لللامام ...







التوقيع

والحمد لله رب العالمين

رد مع اقتباس
قديم 26-04-2005, 12:49 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

[align=justify]شو وين المشاركات
معقول ما في حدا من محامي دمشق مهتم بموضوع مهم لهذه الدرجة ألا وهو أتمتة مكتب الوكالات
وين الاقتراحات وين الآراء وين الدراسات
معقول كل المحامين مشغولين لهذه الدرجة
والله غريب
:roll: :roll: :roll: :roll: :?: :?: :?: :?: :!: :!: :!: :!:
[/align]







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 27-04-2005, 05:53 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
fares
إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي

المشكلة بوجود خطة موضوعة مسبقا من قبل البعض وسوف تهمش الافكار الاخرى ولن تفيد كل الاقتراحات او المشاركات . وهذا ما يسمى بإلغاء الآخر
مع الشكر







رد مع اقتباس
قديم 28-04-2005, 12:36 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي

[align=justify]تحياتي لك أستاذ فارس وشكراً لك على المشاركة
بحسب علمي عن الموضوع اسمح لي أن اخالفك الرأي وأقول لك أن هذا غير صحيح لسبب بسيط أنه لو كانت الأفكار جاهزة أو الخطة موضوعة مسبقاً كما قلت لما كانوا هؤلاء البعض (من قصدتهم بكلامك) وليسوا مضطرين لنشر الموضوع بالمنتدى ومطالبة المحامين بإبداء الرأي والمشاركة بعشرات الرسائل.

ولكن حتى لو افترضنا أن ما تقوله أستاذ فارس صحيح فهذا لا يمنع من المشاركة وإبداء الرأي

الفكرة الأساسية برأيي هي أن نحاول أن نكون ايجابيين، وأن يلمس المحامون المشتركون معنا أو القارئون من غير المشتركين أو أي مهمتم، أن يلمسوا نشاطاً وحركة

الفكرة الأساسية أن نعمل ولو لوحدنا ولا ننتظر الآخرين.
أن نقوم بما علينا ونترك الآخرين يقوموا بما عليهم.

أرجوكم كفانا سلبية بالتعاطي مع شؤوننا اليومية

كفانا سلبية وانتقادات وانعزالية وفردية وحجج تبرر التقصير.

في كل مجلس أو اي اجتماع عائلي أو مهني أو اجتماعي الخ بمختلف المستويات والأعمار، لا تسمع سوى الانتقاد السلبي والسلبي جدا، ومشاعر الإحباط المتبادلة، والشاطر يلي بينقل الخبر العاطل قبل المنيح. أو أنه ما في فايدة أو عوجة أو بحياتنا ما منصير أو أن هناك من يقف بوجه التغيير الخ مما تسمعه عشرات المرات في حياتك اليومية.

كل هذا من الممكن أن يكون صحيحاً ولكنه ليس مانعاً من العمل وليس حجة للتقصير في حق أنفسنا قبل أن نكون مقصرين بحق مهنتنا أو بلدنا أو الآخرين.

مهما كانت الصورة لدينا قاتمة وسلبية فهناك من يعمل، والمثل يقول إذا خليت خربت.

قد تكون الوتيرة بطيئة، وقد تكون هناك صعوبات واحباطات وعوائق ولكن عجلة التقدم لا بد أن تدور، وسوف تدور شئنا أم أبينا، ولن يصح إلا الصحيح

لذلك لماذا لا نتعاون على نشر الشعور الايجابي بيننا، بدلا من التعاطي السلبي الذي يدعو إلى الاكتئاب؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

كلمة أخيرة سأقولها لك أستاذي الكريم دائماً يجب علينا أن نقوم بما علينا دون أن ننتظر الآخرين ليقوموا بما عليهم.

قد نصاب بفتور أو احباط ولكن دائماً علينا أن نشحن أنفسنا من جديد ونعاود العمل.

واسمح لي بكل لباقة وتهذيب ولا تفهمني غلط أنني اهاجمك أو أهاجم رأيك.
لنفترض كما قلت لك أن كل ما قلته حضرتك صحيح مئة بالمئة مالضير من أن تنشر رأيك عبر هذا المنتدى وليأخذه أصحاب القرار (البعض) إن شاؤوا وليتركوه إن شاؤوا على الأقل أنت أمام نفسك وأمام الآخرين قمت بما عليك ويصطفلوا هم بعد ذلك ليفعلوا مايشاؤون فستسأل عما تفعل وسيسألون عم يفعلون.

برأيي هذا خير من أن تتركهم يفعلوا ما شاؤوا دون أن تبين لهم رأيك والصواب والخطأ فيصبح عندهم بذلك حجة ضدي وضدك وضدنا جميعاً فيقولوا ذات يوم أننا حاولنا أخذ رأي السادة المحامين ولكن أحداً منهم لم يهتم وفي هذه الحالة لا يحق لك أي تعليق أو انتقاد مهما كانت الأخطاء ومهما كانت السلبيات.

فنحن بذلك نكون من جملة المخطئين والمقصرين.

نحن من خلال هذا المنتدى نرحب بأي رأي بأي مقال بأي موضوع بأي خبر بأي تعليق.

ونتمنى أن نستفيد جميعاً من هذا المنتدى ومن الهذه التكنولوجيا التي داخلت بيوتنا ومكاتبنا متأخرة عن العالم لعقود.

أشكرك جزيلا على اهتمامك، وأشكر الجميع على المشاركة أو حتى القراءة

ولنكن ايجابيين

واعتذر للإطالة

وشكراً
[/align]







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2005, 09:03 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
غياث صالحة
عضو مساهم

الصورة الرمزية غياث صالحة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


غياث صالحة غير متواجد حالياً


افتراضي

إن أي أفكار أو إعدادات لأتمتة عمل من أعمال النقابة هو أمر إيجابي مهما حمل التنظيم من سلبيات ، فهو يعكس على الأقل أن هناك من يعمل ويهتم ...

ولكي يكون المشروع متكاملاً يجب أن ننظر إلى سلبياته المحتملة لتتم معالجتها ابتداء ، ومن السلبيات نلمح ما يلي :

1- جميع ما أثاره الأخ ( فارس ) صحيح من حيث بطئ الإجراءات وضخامة الكادر المطلوب في حين يجب أن يقل عدد الكادر لا أن يزيد .
2- يجب ألا تعطى الوكالة رقماً قبل توقيعها فعلياً ، فالترقيم ينصب على توكيل ، والتوكيل لا يكون قد تم قبل التوقيع .
3- لا في الأسلوب اليدوي ولا في الأسلوب المؤتمت وجدت حاجة لأن يكون الاستخدام الأول للوكالة نسخة أصلية موقعة من الوكيل ، فلا فرق بين الوكالة الأصلية وبين كل الصور المصدقة الأخرى في المعاملة والتثبت أمام القضاء ، على ذلك أجد أنه يكفي أن يوقع الموكل على ورقة واحدة تحفظ لدى سجل النقابة .
4- لم يشر الشرح الذي تقدم به الأستاذ تلاج فيما إذا كان شكل الوكالة هو ذاته المستخدم حالياً وأن النظام يقوم فقط على ملئ الفراغات ، أم أن كل وكالة ستطبع بشكل يختلف عن الوكالات الأخرى تبعاً لعدد الموكلين ونوع الوكالة و..... .
فإذا كانت النماذج التقليدية هي ذاتها ستملئ بواسطة الحاسب فهذا أمر سلبي .



ثالثاً - تنظيم مقترح :

[glow=red]المرحلة الأولى : الاستقبال والتنضيد :[/glow]
يتقدم المحامي مع موكله على كوة موظف الاستقبال ليقوم الأخير :
أ?- إما بتعبئة النموذج الإلكتروني على حاسوبه مباشرة – بشكل يطابق نموذج يتم ملؤه يدوياً .
ب?- أو يكون النموذج معداً سلفاً بواسطة المحامي ( من خلال نماذج وقواعد بيانات مايكروسوفت أكسس التي تعدها وتوزعها النقابة ) ويقدمه لموظف الاستقبال على ديسك أو فلاش ميموري ، بحيث تستورد البيانات من الديسك إلى حاسب موظف الاستقبال (توفر هذه الطريقة الوقت ) .
بكلا الحالين يعطى هذا السجل في قاعدة البيانات رقماً متسلسلاً ، وبالطبع فإن النموذج سوف يحتسب آلياً جميع الرسوم ( عدا الحد الأدنى للأتعاب وقيمة طوابع المرافعة والإسعاف )

[img]http://www.shuf.com/UserData/shufmembers/5/159645/drive/PICs/Form1.JPG[/img]
2- ثم يقوم الموظف على طباعة النموذج على ظهر الورقة الرسمية الأساسية للوكالة .

[glow=red]المرحلة الثانية : دفع الرسوم الأساسية لدى المحاسب 1 :[/glow]

1- يتجه المحامي نحو كوة محاسب الرسوم الأساسية ويدفع إليه بالنموذج ، فيقوم المحاسب من حاسوبه بفتح السجل المطابق للرقم المتسلسل للنموذج ليظهر لديه مقدار الرسوم المتوجب دفعها
2- يقبض المحاسب المبلغ ويضع طرف النموذج المحدد في الطابعة الخاصة التي تمهر النموذج بما يفيد قبض الرسوم .

[glow=red]المرحلة الثالثة : التوقيع[/glow]

1- يتجه المحامي إلى الموظف الذي يدقق بالمعلومات ويدعو الموكل للتوقيع على النموذج ( بإشراف المندوب ) وعلى وجهي الورقة ( من الممكن أن يوقع النموذج وهو يستند على لوح حساس موصول بالحاسب يصور التوقيع مباشرة ليطبعه على الوجه الآخر عند طباعته ، وبذلك يكون الموكل قد وقع مرة واحدة وعلى ورقة واحدة )
2- يقوم الموظف بوضع النموذج في الطابعة ليطبع على وجهها الآخر الشكل النهائي المضبوط للوكالة وبشكل أنيق يخلو من الفراغات والحشو والشطب والمتضمن جميع المعلومات الأساسية بالإضافة إلى النصوص الواجبة الأخرى المتعارف عليها
وهنا تعطى الوكالة رقماً تسلسلياً تقليدياً على أساس( السجل\الجلد\المسلسل ) يطبع مباشرة على أصل.الوكالة
3- يوقع العضو المندوب على الوكالة .

[glow=red]المرحلة الرابعة : المسح الضوئي :[/glow]

يعطي المندوب الوكالة إلى موظف المسح الضوئي ليقوم فوراً بفتح سجل الوكالة ( حسب رقم النموذج أو رقم الوكالة ) من ثم يمسحها ضوئياً ليضع الصورة في الحقل المحدد ( إجراءات المسح لا تتعدى الدقيقة ) .

بهذا تكون إجراءات التوكيل قد انتهت كلياً ، وأصبح شأن هذه الوكالة شأن باقي الوكالات مهما كان زمن تحريرها ، وبإمكان المحامي استخراج نسخة عنها فوراً أو بأي وقت كالتالي : .


1- يتجه إلى كوة المحاسب 2 ويبلغه عن رقم الوكالة المطلوبة ، ويذكر له نوع الاستعمال ( شرعي – بدائي - .... ) .
2- يقوم المحاسب بطباعة الوكالة فوراً وعلى زاويتها يطبع آلياً أيضاَ مقدار رسوم الحد الأدنى للأتعاب + قيمة الطوابع ) بالإضافة إلى عدد المرات التي صدقت فيها هذه الوكالة ضمناً .
عند طبع الوكالة فإنه تتم الإشارة أيضاً إلى أسماء المحامين المعتزلين أو المعزولين إن وجدوا .
3- بعد دفع الرسوم يتجه المحامي إلى المندوب ليصادق على صورة الوكالة
4- أخيراً يتجه إلى كوة الطوابع ليأخذ طوابع المرافعة .

على كل حال يجب أن يحتسب الوقت الذي يقضيه الموكل أو المحامي أمام كل موظف ، بحيث لا يتجاوز هذا الوقت الدقيقة الواحدة ، فإن زاد فإنه يجب رفد ( خط تجميع الوكالة ) إذا صح التعبير بموظفين يتقاسمون العمل بشكل يكون الزمن اللازم لعمل كل واحد منهم مساوياً ما أمكن لزمن عمل الموظف الآخر .

أعرف أن ما سلف قد لا يكون هو السبيل الأمثل ، وأدرك أنه بحاجة لكثير من اللمسات والتفاصيل ولكني أرجو أن أكون قد اقتربت ما أمكن مما يجب أن يكون

كما اعتبر أن ما تقدم به الأخ أسامة عون في موضوع الاستفتاء على الأتمتة هو أمر إيجابي ورائع ويمكن دمجه بما سبق أعلاه .







التوقيع

العدل أساس الملك

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2006, 03:12 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
عضو أساسي ركن

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي عاجل وضروري جداً

[align=justify]الزملاء الكرام

عاجل وهام جداً

أرجو تفعيل هذا الموضوع وإغنائه بالدراسات والاقتراحات للأهمية

وأخص بالذكر الأستاذ فارس الذي سبق ووعدنا باقتراح آلية أفضل من الألية المقترحة.

والشكر الجزيل لكل من يتجاوب من الأساتذة أصحاب الخبرة والاختصاص لإغناء هذا الموضوع.
[/align]







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 18-02-2006, 12:41 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الحكواتــي
عضو مساهم
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


الحكواتــي غير متواجد حالياً


افتراضي

اشجع هذه الخطوة بكل جوارحي و اتمنى أن تبدأ المباشرة بهذا المشروع بأسرع ما يمكن وفق ما شرحتم وأثناء التنفيذ ستكون هناك بعض الصعوبات بتخطيها ومعالجتها نصل للغاية المنشودة والمثلى .. وأعتقد أن هناك تجارب لدول متقدم في هذا المجال لا مانع من الأخذ بها وتطويرها للوصول للغاية المرجوة .. كما أرجو تحقيق حلمنابالوصول للنقابة الالكترونية المتكاملة .بل بحكومة الكترونية ..فلا أجمل من فتح صحيفة عقار والتأكد منه . وطلب قيد نفوس ... ومعرفة ضريبة ... ودفع فاتورة هاتف ... وترسيم سيارة .... الخ ... وكل ما نحتاج اليه ونحن جالسين بمكاتبنا ؟؟؟







التوقيع

حكواتي زمان شي وحكواتي المنتدى شي ... حكواتي المنتدى يرى - يسمع - يتكلم ...

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم السياسة د. هايل نصر مقالات قانونية منوعة 0 03-09-2007 06:45 AM
المحكمة الجنائية الدولية - أركان الجرائم المحامي ناهل المصري الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية 1 25-12-2006 05:31 PM
الاتفاقية الخاصة بالسخرة (رقم 29) المحامي محمد فواز درويش الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية 1 30-05-2006 07:09 PM
أركان الجرائم في نظام المحكمة الجنائية الدولية المحامي ناهل المصري الاتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية 0 27-05-2006 11:24 PM
قانون العمل الاردني وتعديلاته رقم 8 لسنة 1996 المحامي محمد فواز درويش قوانين المملكة الأردنية الهاشمية 0 14-12-2004 03:28 AM


الساعة الآن 05:54 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع