منتدى محامي سوريا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2014 الخاص بالبعثات العلمية (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: القانون رقم 6 لعام 2014 إنشاء الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: التبليغ الالكتروني عن طريق الرسائل القصيرة (آخر رد :SAMER GHASSAN ABBAS)       :: قواعد إعداد الرسائل والبحوث القانونية (آخر رد :SAMER GHASSAN ABBAS)       :: مرسوم التشريعي رقم 15 لعام2014 الخاص بالبعثات العلمية (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: الدستور الياباني (آخر رد :المحامي عبدالرحمن عبدالله)       :: استقلال الجريمة المسلكية عن الجريمة الجزائية (آخر رد :سامر تركاوي)       :: ماهية الحكم بوقف التنفيذ (آخر رد :سامر تركاوي)       :: مشروع قانون الانتخابات العامة لعام2014 (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: نداء عاجل للسيد وزير العدل .... (آخر رد :المحامي باسل)       :: المرسوم التشريعي 14 لعام 2014 شروط إخراج المركبات من المنافذ الحدودية بقصد بيعها (آخر رد :المحامي ناهل المصري)       :: القانون رقم 5 لعام2014(قانون الانتخابات العامة) (آخر رد :أغيد شرف الدين)       :: مقترحات تطوير قانون مهنة المحاماة بغية التطوبر والتحديث في الية عمل المحامي والنقابة (آخر رد :المحامي محمد ايمن الزين)       :: مقترحات تطوير قانون مهنة المحاماة بغية التطوبر والتحديث في الية عمل المحامي والنقابة (آخر رد :المحامي محمد ايمن الزين)       :: كتاب تقنين أصول المحاكمات المدنية ـ أديب استانبولي ـ شفيق طعمة (آخر رد :أنس علي)       :: دعوة الهيئة العامة لمحامي فرع نقابة المحامين بدمشق 2014 (آخر رد :dbar)       :: القانون 4 لعام 2014 تعديل بعض مواد قانون السير رقم 31 لعام 2004 (آخر رد :المحامي ناهل المصري)       :: القانون رقم 3لعام 2014 قانون المعاملات الالكترونية (آخر رد :أغيد شرف الدين)       :: القانون رقم 2 لعام 2014 قانون دخول و إقامة العرب و الأجانب (آخر رد :أغيد شرف الدين)       :: غير مسجل هل لديك ذكريات خلال دراستك في كلية الحقوق تخبرنا بها (آخر رد :المحامي فوزي هايل عريج)      


مواضيع ننصح بقراءتها القانون رقم 6 لعام 2014 إنشاء الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان      المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2014 الخاص بالبعثات العلمية
العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى الاستشارات > استشارات قانونية مجانية

استشارات قانونية مجانية الاستشارة المجانية تهدف لإعطاء معلومات ثقافية عامة وخطوط عريضة عن موضوع محدد ولا بد لمن يرغب باستشارة مفصلة كاملة من الرجوع لمحامي... إذا كان عندك أي مسألة قانونية أو استفسار أو استشارة فهذا القسم هو المكان المناسب الذي تجد فيه جواباً لمسألتك. الدخول لقسم الاستشارات لا يحتاج لتسجيل الدخول الاستشارة مسؤولية ممنوع الإجابة عنها إلا من قبل المختصين من الأساتذة المحامين وأي إجابة على الاستشارة من غير محامي مسجل بالمنتدى سيتم حذفها مهما كان مضمونها. || كما تتقدم إدارة منتدى محامي سوريا بالشكر للزملاء الأجلاء الذين يبادرون للرد على الاستشارات القانونية المختلفة والمتنوعة، وهى ردود تكرس كون مهنة المحاماة (رسالة).

مختارات من قانون المهنة    <->   للمحامي أن يسلك الطريق التي يراها ناجعة في الدفاع عن موكله وله الحق بالحضور أمام جميع المحاكم والدوائر واللجان القضائية والإدارية وهيئات التحكيم ودوائر الشرطة وأقسامها وجميع الجهات التي تباشر تحقيقاً جزائياً أو إدارياً بمقتضى أحكام القانون    <->   
إضافة رد
المشاهدات 2542 التعليقات 7
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2010, 08:17 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
غير مسجل

الصورة الرمزية غير مسجل

إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

السادة المحامون... انا امرأة مطلقة من زوجي ولدي ولد وبنت منه... واعلم ان سن حضانة الأم بالنسبة للفتاة هو 15 سنة وللصبي الى سن 13 سنة

هل بعد فترة الحضانة هذه يجبر الأطفال على الانتقال الى حضانة ابيهم.. ام يخيرو بين البقاء مع امهم او ابيهم..

وهل من طريقة قانونية تجعل الابناء يبقو مع امهم بعد تجاوز هذه السن...؟؟

اشكركم







رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:47 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد الزرابيلي
مشرف عام

الصورة الرمزية أحمد الزرابيلي

شكراً: 1,551
تم شكره 3,087 مرة في 839 مشاركة
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أحمد الزرابيلي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

الأخت السائلة


سبق أن تمت مناقشة هذا الموضوع من الزملاء على الرابط

http://www.damascusbar.org/AlMuntada/showthread.php?t=10011


أما من وجهة نظري

فانه لا خيار للولد بمجرد انتهاء سن حضانته لدى أمه مباشرة

لأن في ذلك مساس بحقوق الزوج و حقوق الطفل الذي لا يدرك مصلحته و انما يستمد خياره مما زرعته والدته ضد أبيه خلال فترة الحضانه

لذلك فانني أرى وجوب نقل الحضانة جبراً الى الأب لمدة لا تقل عن سنتين بعدها يمكن التخيير







التوقيع

الدموع لا تسترد المفقودين ولا الضائعين ولا تجترح المعجزات !!
كل دموع الارض
لا تستطيع ان تحمل زورقا صغيرا يتسع لابوين يبحثان عن طفلهما المفقود
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 06:29 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير المنتدى

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

شكراً: 4,146
تم شكره 4,528 مرة في 1,055 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

بكل المودة والمحبة أنا أتفق معك برأيك أستاذ أحمد

ولكن للدقة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولضرورة الصياغة القانونية الدقيقة والسليمة فأنا أتحفظ حول عبارة (أرى وجوب نقل الحضانة جبراً الى الأب لمدة لا تقل عن سنتين)

فالحضانة لا تنتقل للأب والأصح أن يقال أنها انتهت ببلوغ الطفل السن القانونية . وعندها يعود الطفل لمنزل الولي الجبري ولي النفس والمال الذي قد يكون الأب أو الجد أو غيرهما.

وهنا تجدر الإشارة لنص المادة 147 أحوال شخصية التي أعطت القاضي حق وضع الولد عند الأصلح من الأم أو الولي أو من يقوم مقامهما حتى تتزوج البنت أو تبلغ أو يبلغ الصبي سن الرشد وذلك في حالة واحدة محددة على سبيل الحصر هي كون الولي شخص أخر غير الأب.

ويتضح من نص هذه المادة أنه إذا كان الولي هو الأب فليس للقاضي وبالتالي للطفل هذا الحق. ويبقى حكماً عند والده. ما لم يتفق الوالدان على إبقاء الأولاد عند أمهم لمصلحة يروها.

وتقبلوا تحياتي جميعاً







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 01:56 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المحامي عماد غزال
محامي بفرع دمشق

الصورة الرمزية المحامي عماد غزال

شكراً: 812
تم شكره 424 مرة في 93 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي عماد غزال غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

طلب الأم لحضانة الأطفال يكون عبر طلب إداري بغرفة المذاكرة ( وذلك دون قضاء الخصومة ) هذا إذا كان الأولاد عند أبيهم ... وبعد بلوغ الأولاد سن حضانة أبيهم يطالب بهم الأب ( لكن للأسف ) عن طريق دعوى ترفع على الأم الحاضنة إذا إمتنعت عن تسليمهم لوالدهم وهذا التفريق بالاجراءات يؤدي إلى تأخير تسليم الطفل إلى الحاضن المفترض بالقانون وربما لوقت أكبر مما يجب مما يفرغ نصوص القانون التي تحدد سن الحضانة من محتواها ويجعلها غير مجدية
في هذا المجال وإن كان موضوع مشروع تعديل القانون مفتوحا إلا أنني سأورد الإقتراح التالي هنا :
يجب تعديل الإجراءات وجعلها موحدة بين الطرفين ( الحاضن الحالي والحاضن التالي ) بل أكثر من ذلك بين كل سماه المشرع كحاضن وحسب الترتيب الذي أورده يستطيع طلب الحضانة وبغرفة المذاكرة دون قضاء الخصومة لتعلق حق المحضون به وليس علينا الانتظار ربما لسنوات لضم المحضون لحاضنه التالي .






التوقيع

المادة 39 من الدستور السوري
للمواطنين حق الاجتماع و التظاهر سلمياً في إطار مبادئ الدستور

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 03:22 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المحامي أنس الجاجة
عضو المؤتمر العام

الصورة الرمزية المحامي أنس الجاجة

شكراً: 392
تم شكره 314 مرة في 116 مشاركة
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


المحامي أنس الجاجة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

اضم صوتي لصوت الاستاذ عماد ، في الحقيقة دائما نتقدم للقاضي الشرعي بطلبات في غرفة المذاكرة تتعلق بتسليم محضون لوالدته ولا يأخذ ذلك سوى ساعات قليلة من الوقت ، ولم يصدف أن تقدمت بطلب عن الاب لاستلام المحضونين عند انتهاء مدة الحضانة ، وتقتضي قواعد العدالة أن يكون ذلك في غرفة المذاكرة ولاحاجة لان يتم ذلك في قضاء الخصومة للاسباب التي تحدث عنها الاستاذ عماد ، يضاف الى ذلك موضوع الاراءة بالنسبة لغير الوالدين مثل الجد والجدة والذي لايعطى في غرفة المذاكرة قياسا على الوالدين وانما يحتاج الى قضاء خصومة والفترة التي تمنح لطالب الاراءة تكون بعيدة ، ولاشك بأن ذلك فيه الكثير من الاجحاف بالاقارب لاسيما الجد والجدة ولا ادري ما المانع من ان يكون ذلك في غرفة المذاكرة وأن يتم ذلك بشكل اسبوعي وما الفرق بين الاب والجد ، اليس الجد ولي جبري وهو بمقام الاب ، يجب أن تكون قوانيننا وخاصة المتعلقة بالاحوال الشخصية وبالاخص امور الحضانة والاراءة اقل تعقيدا واكثر يسرا .






التوقيع

يـــــــــــارب


غـــــــــارت النجــــــوم ** وهــــــدأت العيـــــــون
وانت حــــــــــي قيـــــــوُم ** لاتأخـــــذه ســــنه ولا نــــــــــوم
ياحــــي ياقيوم ** أهديء ليلنا ** وأنــــم عيوننا ** وأرح قلــــوبنا
و أصلح أحـــوالنا ** وفرّج كربنا ** وارزقنا من حيث لا نحتسب


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 06:38 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير المنتدى

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

شكراً: 4,146
تم شكره 4,528 مرة في 1,055 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

اقتباس:
وبعد بلوغ الأولاد سن حضانة أبيهم يطالب بهم الأب ( لكن للأسف ) عن طريق دعوى ترفع على الأم الحاضنة إذا إمتنعت عن تسليمهم لوالدهم وهذا التفريق بالاجراءات يؤدي إلى تأخير تسليم الطفل إلى الحاضن المفترض بالقانون



أكرر تحفظي السابق

انتقال الحضانة يكون خلال فترة أو سن أو مدة الحضانة بين الحاضنات على الترتيب القانوني والشرعي. والأصل في الحضانة أنها للإناث من أقارب المحضون. فإن لم يوجدن انتقلت للعصبات من الذكور.
واختيار الأصلح من الحاضنات يكون في حال التساوي في الدرجة كأن تكون الحضانة من حق الخالة وكان هناك خالتين أو أكثر فعندها يختار القاضي الأصلح من هؤلاء.

أما (وهنا مكمن التحفظ) حينما يبلغ الطفل أو الطفلة الثالثة أو الخامسة عشرة فتنتهي مدة الحضانة لا تنتقل. وعندها لا تبقى هناك حضانة ولا حاضن ولا حاضنة ولا محضون. ولا يقال عندها أن الحضانة انتقلت إلى الأب أو أن الأولاد بلغوا سن حضانة أبيهم؟.

والأمر الطبيعي الذي أتفق فيه مع الأساتذة أنه بانتهاء مدة الحضانة أن يعود الطفل للإقامة مع وليه. وبإجراءات بسيطة إدارية لا بدعاوى وخصومات.

عذراً للإطالة والخروج عن الموضوع ولكن اقتضى التنويه للأهمية.

وتقبلوا تحياتي جميعاً







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 12:00 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
غير مسجل

الصورة الرمزية غير مسجل

إحصائية العضو






آخر مواضيعي



افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

شكرا لكم

لكن والد الأطفال مقيم خارج سورية.. وأخشى سفرهم خارج سورية أن لا استطيع رؤيتهم وهو الغالب.. مع العلم اني لا امنع الأطفال من رؤية والدهم أثناء تواجده في سورية

فما العمل..؟؟

قرأت الاجتهادات التي أوردها أحد السادة المحامين وقرأت ردودكم.. لم استطع فهم هل استطيع ابقاء أولادي بحضانتي عند بلوغهم الخامسة عشر ام ان هذه الاجتهادات ليس لها علاقة بما ذكر بردودكم على سؤالي..؟؟

اشكركم مرة أخرى







رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 07:38 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
المحامي ناهل المصري
مدير المنتدى

الصورة الرمزية المحامي ناهل المصري

شكراً: 4,146
تم شكره 4,528 مرة في 1,055 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


المحامي ناهل المصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يخير الطفل بعد انتهاء مدة حضانة امه..؟؟

الأخت الكريمة
لقد تمت الإجابة على سؤالك وبوضوح من قبل الأساتذة

فعندما تنتهي مدة الحضانة ويبلغ الأولاد السن القانونية فالأمر الطبيعي والقانوني والشرعي والأنسب لهم ولك ولوالدهم أن يعودوا للإقامة مع والدهم

وتقبلي تحياتي







التوقيع


يعجبني الصدق في القول والإخلاص في العمل وأن تقوم المحبة بين الناس مقام القانون
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات هامة أحوال ردين حسن جنود أهم الاجتهادات القضائية السورية 1 11-03-2011 02:36 PM
الحبس الاحتياطي الدكتور عبدالرؤف مهدى أبحاث في القانون المقارن 0 28-02-2011 06:34 AM
قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني رقم (3) لسنة 2001م أحمد الزرابيلي قوانين دولة فلسطين 0 26-11-2009 12:32 AM
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني أحمد الزرابيلي قوانين الجمهورية اللبنانية 0 08-11-2009 08:33 PM
القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م المحامي ناهل المصري قوانين جمهورية السودان 0 23-05-2006 02:08 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.


الساعة الآن 12:11 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع