منتدى محامي سوريا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التحكيم في القضايا الجزائية وشي آخر : (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: دفاعا عن شريعة الغاب (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: نافذة واحدة (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: اتعاب المحاماة والمحامين (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: دعوة المحامين المتمرنين لحضور الهيئة العامة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: دعوة الهيئة العامة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: قانون البينات اليمين المتممه,,,,,,,,,, (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: قانون رقم 10 لعام 2017 القاضي بتعديل رسوم التراخيص المنصوص عليها في المادة 37 من قانون الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2001. (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اليمين الحاسمة (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: القرار 353 (آخر رد :المهندس ماهر نشاوي)       :: مشروع قانون اصول المحاكمات امام المحكمة الجمركية (آخر رد :المحامي غيلان عرب)       :: إذا أردت أن تعرف من تخاصم في الدعاوى أقراء هذا المقال (آخر رد :وسام العلي)       :: صعوبات تواجه محامي متمرن (آخر رد :احمد نور)       :: معذرة جماعية للمشاركة بتشييع شهداء الحق والعروبة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: قرار رقم 339 بإلزام الزملاء المحامين بإلغاء المجموعات تحت أي مسمى على مواقع التواصل الاجتماعي (آخر رد :samer)       :: للتواصل مع مجلس الفرع من أجل الزميلات والزملاء المصابين (آخر رد :samer)       :: بيان صادر عن فرع نقابة المحامين بدمشق جراء الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مبنى القصر العدلي بدمشق (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: اجتهادات عن انقطاع التقادم جزائياً (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن المادة 205 أحوال الخاصة بالمفقود (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: طلب سلسلة كتاب صديق المحامي للأستاذ حازم جزار (آخر رد :محمدأبوالوليد)      


آخر 10 مواضيع 110336 Imgcache نافذة واحدة    <->    Ss7003 اتعاب المحاماة والمحامين    <->    بيع بموجب وكالة كاتب عدل    <->    وكالة عامة    <->    اعتراض على قرار قضائي والتواطؤ الافتراضي    <->    110318 Imgcache عقد بيع قطعي لعقار ب 2008    <->    دعوة المحامين المتمرنين لحضور الهيئة العامة    <->    دعوة الهيئة العامة    <->    خلاف مع احد المحامين    <->    110318 Imgcache تثبيت شراء سيارة    <->   
العودة   منتدى محامي سوريا > المنتدى الفقهي > مقالات قانونية منوعة

مختارات من قانون المهنة    <->   نقابة المحامين تنظيم مهني اجتماعي علمي مؤسس وفق أحكام الدستور    <->   
إضافة رد
المشاهدات 432 التعليقات 0
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2016, 08:53 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منير الرواحنه
محامي وحقوقي عربي

الصورة الرمزية منير الرواحنه

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


منير الرواحنه غير متواجد حالياً


افتراضي المساواة أمام القانون وسيادة القانون

المساواة أمام القانون وسيادة القانون

إن القانون يجب أن يكون فوق الجميع، فالمواطنون هم متساوون جميعاً أمام القانون.
يقال: (مَن أمِنَ العِقابَ أساءَ الأدبَ).
صحيح أن هذه العبارةِ لا تنطبق بالضرورة على جميع الناس، ولكنها تُؤكد نَزعَة بشرية سائدة وواضحة وفي كافةِ شرائحِ المُجتمع.
ولذلك فلا يَجوز مُطلقاً جَعلُ أيَ إنسانٍ فوق المُساءلة سواءً أكان حاكماً أم محكوماً.
لذا قبل أن نقول أن سيادة القانون أساس الدولة المدنية يجب علينا أن نطالب بسيادة القانون والمساواة على الجميع دون إستئناء لتتحقق العدالة والمساواة والشفافية والمساءلة.

إن غياب العدالة الإجتماعية يُولد الفساد وسوف يأكل كل منا بعضهم البعض فنصبح في شريعة الغاب.
فعندما يكون الحاكم عادل، فبالضرورة سوف يصبح المسؤول عادل، الأمر الذي سوف ينعكس على المواطنين فيكونوا عادلين في تصرفاتهم ومعاملاتهم، ومن ثم تصبح الدولة عادلة.

قال النبي الكريم صل الله عليه وسلم: (إنما أهلكَ الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سَرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سَرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وَايْمُ الله لو أن فاطمة بنت محمد سَرقت لقطعتُ يَدها) حديث متفق عليه.
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة).

وقد ذُكر في كتب التاريخ أنه لما إستُخلف عمر بن عبد العزيز وَفَدَ عليه قوم من أهل "سمرقند" رفعوا إليه أن قتيبة وهو قائد جيش الفتح الإسلامي قد دخل مدينتهم وأسكنها المسلمين على غدر، فأمر عمر بن عبد العزيز عندها بعقد محكمة للنظر في تلك الشكوى ويكون مقرها سمرقند نفسها، وأقيمت المحكمة وأصدر القاضي المسلم حكماً بإخراج المسلمين من سمرقند لأنهم دخلوها ولم يخيروا أهلها بين الإسلام أو الجزية أو الحرب، ليذهل أهل سمرقند من هذا العدل، ولتكون عاقبة هذا العدل الإسلامي دخول أهل سمرقند في دين الإسلام.

ويروى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسير يوماً في الطريق فرأى رجلاً يتسول، فقال له: مالك يا شيخ؟ فقال الرجل: أنا يهودي وأتسول لأدفع الجزية، فقال عمر: والله ما أنصفناك! نأخذ منك شاباً ثم نضيعك شيخاً والله لأعطينك من مال المسلمين! وأعطاه عمر من مال المسلمين.

ولنتذكر قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لملك من ملوك الغساسنة وهو جبلةَ ابن الأيهم حيث قال له: (نزوات الجاهلية، ورياح العنجهية قد دفناها، وأقمنا فوقها صرحاً جديداً، وتساوى الناس أحراراً لدينا وعبيداً).

القاضي منير الرواحنه
#العدل #العدالة #القانون #المساواة_أمام_القانون #سيادة_القانون #منير_الرواحنه







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات هامة جزائية ردين حسن جنود أهم الاجتهادات القضائية السورية 1 17-12-2013 07:51 PM
اجتهادات جزائية ردين حسن جنود أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 31-05-2012 03:04 PM
الاجتهادات القضائية الناظمة حول تعديل الوضع الوظيفي احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 29-05-2012 11:06 PM
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني أحمد الزرابيلي قوانين الجمهورية اللبنانية 0 08-11-2009 08:33 PM
القانون المدني السوري - الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 84 لعام المحامي محمد صخر بعث موسوعة التشريع السوري 10 03-12-2006 08:25 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.


الساعة الآن 08:20 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع