منتدى محامي سوريا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: جريمة قانون أصول المحاكمات الجديد (آخر رد :المحامي محمد ايمن الزين)       :: المرسوم رقم /143/ لعام 2017 القاضي بالإلغاء المرسوم رقم /77/ تاريخ 2/3/2014 المتضمن إحداث محكمة بداية في بلدة عين الشرقية وتحدث محكمة صلح في بلدة عين الشرقية التابعة لمنطقة جبلة في عدلية اللاذقية (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: الاجتهاد القضائي حول العربون وأحكامه اجتهاداً (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن القوة القاهرة (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: احتيال ... توالي عقود بيع على عقار (آخر رد :SAMER GHASSAN ABBAS)       :: جتهادات عن سلوك الطريق المدني يفيد العدول عن طريق الجزائي (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم رقم /139/ لعام 2017 القاضي بإحداث محكمة بداية جمركية ومحكمة استئناف جمركية للنظر بالقضايا الجمركية في عدلية حماه (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن مسؤولية الغير المتبوع (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن تزوير لوحات سيارة (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم رقم /129/ لعام 2017 القاضي بإحلال مجلس مدينة حمص بمحافظة حمص (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم التشريعي رقم (19) (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن المادة 5 أصول جزائية والقاضية حول الجزائي يعقل المدني (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم رقم 128 لعام 2017 (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم التشريعي رقم /18/ لعام 2017 المتضمن تعديل المادة /7/ من القانون رقم /27/ لعام 2008 (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم التشريعي رقم /18/ لعام 2017 المتضمن تعديل المادة /7/ من القانون رقم /27/ لعام 2008 (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن القوة القاهرة (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: طلب توكيل محامي (آخر رد :عبد القادر ماضي)       :: ]المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 إحداث الاتحاد العام النسائي. (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: مرسوم تشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية واتصالات السفن والمدينين في جميع أنواع الدعاوى القضائية لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2017 المتضمن أنه يحق للمتقاعدين من العاملين المدنيين في وزارة الدفاع وأجهزة القوات المسلّحة الاشتراك في صندوق الضمان الصحي المحدث بموجب المرسوم التشريعي رقم /51/ تاريخ 24/8/2003 (آخر رد :احمد ابوالزين)      


آخر 10 مواضيع 110336 Imgcache وكالة قضائية عامة    <->    المرسوم رقم /143/ لعام 2017 القاضي بالإلغاء المرسوم رقم /77/ تاريخ 2/3/2014 المتضمن إحداث محكمة بداية في بلدة عين الشرقية وتحدث محكمة صلح في بلدة عين الشرقية التابعة لمنطقة جبلة في عدلية اللاذقية    <->    الاجتهاد القضائي حول العربون وأحكامه اجتهاداً    <->    نزاع على سطح المنزل    <->    تغيير الجنس في الأوراق الثبوتية    <->    لوكالة القضائية    <->    هروب الزوجة و لجوئها لطرق غير شرعية وقانونية للطلاق    <->    التنازل عن محتويات البيان الجمركي    <->    Ss7003 كيف أجد المحامي المناسب    <->    إنهاء علاق إيجارية    <->   
العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى الاجتهاد القضائي > أهم الاجتهادات القضائية السورية

أهم الاجتهادات القضائية السورية في هذا القسم نتابع ما يصدر عن المحاكم السورية لا سيما محكمة النقض أهم ما يصدر عنها من اجتهادات

مختارات من قانون المهنة    <->   للمحامي عند الضرورة أن ينيب عنه في الحضور والمرافعة محامياً أستاذاً آخر على عهدته في دعاواه الشخصية أو الدعاوى الموكل بها بكتاب يرسله إلى المحكمة ما لم تمنع الإنابة في سند التوكيل    <->   
إضافة رد
المشاهدات 316 التعليقات 0
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2017, 02:42 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
احمد ابوالزين
عضو مميز جداً

الصورة الرمزية احمد ابوالزين

شكراً: 30
تم شكره 925 مرة في 525 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


احمد ابوالزين غير متواجد حالياً


افتراضي اجتهادات عن موانع الشهادة

اجتهادات عن موانع الشهادة
إذا كانت العداوة بين الشاهد واحد الخصوم مانعا من موانع الشهادة في الفقه الإسلامي، فان قانون البينات لم يعتبرها من موانع الشهادة وإنما ترك للقاضي تقدير قيمتها وقوتها الثبوتية.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------

قرار 841 / 1983 - أساس 684 - محكمة النقض - دائرة الاحوال الشخصية - سورية
قاعدة 350 - الوافي في قضاء الاحوال الشخصية 1970 - 1991 - رقم مرجعية حمورابي: 69080

حين ان الحكم المطعون فيه قد انتهى لرفض سماع شهادة الشاهد الذي سماه الطاعن لقيام خصومة قضائية في دعوى مدنية بين الطرفين.
وحيث ان موانع الشهادة معددة على سبيل الحصر في المادتين (60 و61) من قانون البينات وكانت الخصومات القضائية لا تدخل في عداد موانع الشهادة فليس للمحكمة ان تضيف مانعا جديدا للموانع المذكورة وان تمتنع عن قبول الشهادة التي لم يمنع المشرع سماعها.
وحيث ان التزام المحكمة بسماع الشهادة لا يفيد الزامها بالقناعة بها مما كان يترتب معه على المحكمة ان تسمع الشهادة ثم تقول كلمتها بشانها فاما ان تقبل بها او ترفض اعتمادها بقرار معلل، وبما انها لم تسر على هذا النهج فقد عرضت حكمها للنقض من جراء الخطا في تفسير القانون.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------

قرار 841 / 1971 - أساس 654 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 536 - اجتهادات قانون البينات - عطري - رقم مرجعية حمورابي: 22155
1- وجود دعوى مدنية أو جزائية قائمة بين الشاهد والمشهود عليه ليس من موانع الشهادة ما دام تقدير صحتها يعود لقاضي الموضوع.
2- إن مدى سعة الوكالة هو تفسير لمضمونها، والتفسير من الأمور الواقعية التي يبت بها قضاة الموضوع دون معقب.
3- إن من فوض بالإقرار والإبراء يملك حكما النزول عن الحق، لأن من يملك الأكثر يملك الأقل.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------
أسباب الطعن:
1- التنازل تم من قبل وكيل لا يعطيه سند التوكيل المنظم له صلاحية التنازل عن حقوق موكله.
2- اعتمدت المحكمة أقوال شهود وهناك موانع قانونية تحول دون الأخذ بما ورد بشهادتهم.
3- جاءت إجازة الجهة المطعون ضدها بإثبات بأن هنالك تفويض شفهي بالتنازل على خلاف ما تقرره المادة 55 بينات.
4- التنازل تم في عام 1998 في حين أن شهود البينة المعاكسة أكدوا إقرار المطعون ضده نديم... أمامها قبل خمس سنوات.
في القضاء والقانون:
حيث إن دعوى المدعي مصطفى... المقدمة لمحكمة البداية المدنية في حلب بمواجهة المدعى عليهم نديم... وعلي... وأحمد... أقيمت بطلب إبطال التنازل عن حقوق الجهة المدعية بالملف التنفيذي أساس 716/م/2007 وبنتيجة المحاكمة أصدرت المحكمة المذكورة حكما يقضي برد الدعوى وقبول الإدعاء المتقابل من المدعى عليه وإلزام المدعي بدفع مبلغ 100,000 ل.س تعويضا له عن الأضرار المادية والمعنوية اللاحقة به.
وباستئناف القرار أصليا من قبل المدعى عليه علي... والمدعي مصطفى... وتبعيا من قبل المدعى عليه أحمد... وبنتيجة المحاكمة أصدرت محكمة الاستئناف المدنية بحلب حكما يقضي برج الاستئناف الأصلية والتبعية وتصديق القارر المستأنف وقد تقرر نقض القرار المذكور بموجب قرار محكمة النقض رقم 351 لعام 2008 بتسبيب أن المادة 58 بينات قد نصت على أنه في حال أحد الخصوم بإثبات واقعة بشهادة الشهود يقتضي دائماأن يكون للخصم الآخر الحق في نفيها بهذا الطريق.
وبعد تجديد الدعوى من قبل المدعي مصطفى وبنتيجة المحاكمة أصدرت المحكمة المطعون بقرارها حكما يقضي برد الاستئناف التبعي شكلا ورد الاستئنافين الأصلي موضوعا وتصديق القرار المستأنف. وحيث إن المدعى مصطفى لم يقنع بالقرار فقد طعن به للأسباب الواردة بلائحة الطعن. وحيث إن الاجتهاد قد استقر على أن مدى سعة الوكالة ما هو إلا تفسير لمضمونها والتفسير هو من أمور الواقع التي يبت فيها قضاة الموضوع دون معقب عليه من محكمة النقض (نقض سوري رقم 294 أساس 4027 تاريخ 19/12/1981) كما أن الوكالة بنطاقها واستقلال قاضي الموضوع بتقدير مداها وورودها على عمل معين مقتضاه شمولها توابعه ولوازمه الضرورية (نقض مصري رقم 598 تاريخ 21/6/1978).
وحيث إن من يملك الأكثر يملك الأقل فمن فوض بالإقرار والإبراء مفوض حكما بالتنازل كونه أقل ومن يملك صلاحية الإبراء والإقرار يملك حتما صلاحية التنازل. وحيث ثبت من أقوال الشهود المستمعين أمام محكمة الدرجة الأولى أن المدعى هو من طلب التنازل عن حقوقه في الملف التنفيذي لشقيقه المدعى عليه نديم ولوجود صلة قربى معه لم يطلب منه وثيقة خطية بتفويضه لإجراء التنازل وأن المحامي عبد القادر... طلب من متدربه الأستاذ... بإجراء التنازل بناء على طلب المدعي.
وحيث إن شهود البينة المعاكسة لم ينفوا واقعة تكليف الوكيل بالتنازل عن السند.
وحيث إن الأخذ بشهادة الشهود وتقدير قيمتها أمر عائد لمحكمة الموضوع ولها أن تأخذ بشهادة شخص إذا اقتنعت بصحتها كما أن لها أن تسقط شهادة شاهد أو أكثر إذا لم تقتنع بصحتها مادة 62 بينات.
وحيث إن وجود دعوى مدنية أو جزائية بين الشاهد والمشهود عليه ليس من موانع الشهادة ما دام تقدير صحتها يعود لقاضي الموضوع (نقيض رقم 32277 تاريخ 2/11/1955 تقنين بينات قاعدة).
وحيث إن المحكمة المطعون بقرارها قد أبانت بأن تنازل الاستاذ... بالملف التنفيذي يعتبر صحيحا وناجزا ولا يشوبه أي بطلان استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة له بموجب الوكالة.
وحيث إن محكمة الاستئناف قد أحسنت تفسير القانون وتأويله وانتهت إلى النتيجة الجديرة بالقبول ولا ترد عليها أسباب الطعن الجديرة بالرد.
لذلك تقرر بالإجماع:
- رفض الطعن موضوعا.
قرار 594 / 2009 - أساس 439 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 654 - م. المحامون 2011 - اصدار 11 و 12 - رقم مرجعية حمورابي: 72928
حيث ان ما نصت عليه المادة (60) من قانون البينات بالنسبة لموانع الشهادة هو منع القريب من الشهادة لقريبه نظرا لعلة القرابة التي ربما دفعت القريبة للتحيز الى قريبه.
وحيث ان شهادة القريب ضد قريبه لا تنطوي على اي محذور كما ان النص القانوني المذكور لا يحظرها، فان رفض سماع شهادة زوجة المطعون ضده تنطوي على مخالفة لقواعد الاثبات.
قرار 733 / 1966 - أساس بدون - محاكم النقض - سورية
قاعدة 526 - اجتهادات قانون البينات - عطري - رقم مرجعية حمورابي: 22143







التوقيع

أحمد أبو الزين
إجازة بالحقوق
الجمهورية العربية السورية
خلوي
0988223377
0940466097
سورية- حلب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات عن موانع الشهادة احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 17-11-2016 08:10 PM
الأسس القانونية التي تضمنها شرح قانون البينات السوري ومفاعيلها في الإثبات ردين حسن جنود مقالات قانونية منوعة 1 01-07-2011 12:53 PM
شرح قانون البينات السوري ومفاعيلها في الإثبات ردين حسن جنود مقالات قانونية منوعة 2 13-03-2011 08:43 AM
اجتهادات في التبيلغ المحامية علياء النجار أهم الاجتهادات القضائية السورية 6 20-02-2011 11:58 AM
لمحة موجزة لبعض الأسس القانونية التي تضمنهاقانون البينات المحامي جمال عبد الناصر أبحاث في قانون البينات 0 30-09-2006 01:12 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.


الساعة الآن 09:13 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع