منتدى محامي سوريا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التحكيم في القضايا الجزائية وشي آخر : (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: دفاعا عن شريعة الغاب (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: نافذة واحدة (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: اتعاب المحاماة والمحامين (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: دعوة المحامين المتمرنين لحضور الهيئة العامة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: دعوة الهيئة العامة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: قانون البينات اليمين المتممه,,,,,,,,,, (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: قانون رقم 10 لعام 2017 القاضي بتعديل رسوم التراخيص المنصوص عليها في المادة 37 من قانون الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2001. (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اليمين الحاسمة (آخر رد :ابراهيم احمد)       :: القرار 353 (آخر رد :المهندس ماهر نشاوي)       :: مشروع قانون اصول المحاكمات امام المحكمة الجمركية (آخر رد :المحامي غيلان عرب)       :: إذا أردت أن تعرف من تخاصم في الدعاوى أقراء هذا المقال (آخر رد :وسام العلي)       :: صعوبات تواجه محامي متمرن (آخر رد :احمد نور)       :: معذرة جماعية للمشاركة بتشييع شهداء الحق والعروبة (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: قرار رقم 339 بإلزام الزملاء المحامين بإلغاء المجموعات تحت أي مسمى على مواقع التواصل الاجتماعي (آخر رد :samer)       :: للتواصل مع مجلس الفرع من أجل الزميلات والزملاء المصابين (آخر رد :samer)       :: بيان صادر عن فرع نقابة المحامين بدمشق جراء الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مبنى القصر العدلي بدمشق (آخر رد :المهندس يوسف الواسطي)       :: اجتهادات عن انقطاع التقادم جزائياً (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: اجتهادات عن المادة 205 أحوال الخاصة بالمفقود (آخر رد :احمد ابوالزين)       :: طلب سلسلة كتاب صديق المحامي للأستاذ حازم جزار (آخر رد :محمدأبوالوليد)      


آخر 10 مواضيع 110336 Imgcache نافذة واحدة    <->    Ss7003 اتعاب المحاماة والمحامين    <->    بيع بموجب وكالة كاتب عدل    <->    وكالة عامة    <->    اعتراض على قرار قضائي والتواطؤ الافتراضي    <->    110318 Imgcache عقد بيع قطعي لعقار ب 2008    <->    دعوة المحامين المتمرنين لحضور الهيئة العامة    <->    دعوة الهيئة العامة    <->    خلاف مع احد المحامين    <->    110318 Imgcache تثبيت شراء سيارة    <->   
العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى الاجتهاد القضائي > أهم الاجتهادات القضائية السورية

أهم الاجتهادات القضائية السورية في هذا القسم نتابع ما يصدر عن المحاكم السورية لا سيما محكمة النقض أهم ما يصدر عنها من اجتهادات

مختارات من قانون المهنة    <->   على المحامي الذي يسجل اسمه لأول مرة في الجدول أن يحلف أمام محكمة الاستئناف بحضور رئيس الفرع المختص أو من ينيبه اليمين التالية: "أقسم بالله العظيم أن أمارس مهنتي بأمانة وشرف وان أحافظ على سر المحاماة وأحترم القوانين.".    <->   
إضافة رد
المشاهدات 140 التعليقات 0
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2017, 09:58 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
احمد ابوالزين
عضو مميز جداً

الصورة الرمزية احمد ابوالزين

شكراً: 29
تم شكره 893 مرة في 494 مشاركة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


احمد ابوالزين غير متواجد حالياً


افتراضي اجتهادات عن الفعل المنافي للحياء

اجتهادات عن الفعل المنافي للحياء
تعريف التهتك (الفعل المنافي للحياء). ان التهتك اي الفعل المنافي للحياء فهو يشتمل على كل فعل يورث الخجل ويحرص الفاعل على ستره.
قرار 385 / 1969 - أساس 473 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 1153 - قانون العقوبات ج1 و ج2 - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 47409

ان ما يميز الفعل المنافي للحشمة عن الفعل المخل بالحياء هو جسامة الفعل وطبيعة الاماكن التي كانت هدف الاعتداء من الجسم فان استطال الى موضع يعتبر من العورات التي يحرص الناس على سترها ولا يدخرون وسعا في صونها فانه يصل الى درجة الفعل المنافي للحشمة والا يبقى في درجة الفعل المنافي للحياء.
قرار 584 / 1988 - أساس 601 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 140 - م. القانون 1989 - رقم مرجعية حمورابي: 12008

ان الفحشاء او الفعل المنافي للحشمة هو كل فعل يرتكبه شخص ضد اخر ذكرا اكان ام انثى بصورة تلحق به عارا او تؤذيه في عفته وكرامته سواء اكان ذلك ارضاء للشهوة او في سبيل الانتقام او حب الاستطلاع او فساد الاخلاق... واما التهتك وهو الفعل المنافي للحياء فانما يشتمل على كل فعل يؤرث الخجل ويحرص الفاعل على ستره وكان الفرق بين الفحشاء والتهتك يتميز في مقدار جسامة الفعل و صفة المعتدي عليه وطبيعة الناحية التي كانت هدف الاعتداء من الجسم ووقعت الاعتداء ومكانه فان استطال الى موضع يعتبر من العورات التي يرغب الناس في سترها ولا يدخرون وسعا في صونها فانه يصل الى درجة الفعل المنافي للحشمة. والا يبقى في درجة الفعل المنافي للحياة.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------

قرار 385 / 1967 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1673 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44683

ان جرم الاغتصاب عبارة عن اتيان المراة في قبلها بطريق الجماع، واما الفحشاء او الفعل المنافي للحشمة فهو كل فعل يرتكبه شخص ضد اخر بصورة تلحق به عارا وتؤذيه في عفته، واما التهتك فهو الفعل المنافي للحياء فيشمل كل فعل يورث الخجل ويحرض الناس على ستره.
ان ما يميز هذه الجرائم عن بعضها هو مقدار جسامة الفعل وطبيعة الناحية التي كانت هدفا للاعتداء ووقت الاعتداء ومكانه.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------

قرار 544 / 1984 - أساس 124 - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1116 - قانون العقوبات ج1 و ج2 - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 47372

تعريف التهتك (الفعل المنافي للحياء).
قرار 385 / 1969 - أساس 473 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 1143 - مجموعة الاجتهادات الجزائية ج1 الى ج6 - دركزلي - رقم مرجعية حمورابي: 40264

التفريق بين الفحشاء (الفعل المنافي للحشمة). والتهتك (الفعل المنافي للحياء).
لا اثر للدافع في جريمة الفحشاء.
قرار 309 / 1964 - أساس 217 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 1157 - قانون العقوبات ج1 و ج2 - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 47413

ان التهتك اي الفعل المنافي للحياء يشتمل على كل فعل يورث الخجل ويحرص الفاعل على ستره.
قرار 385 / 1969 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1791 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44802

ان الفقه والقضاء قد استقرا على ان الفارق بين جريمة هتك العرض المنصوص عليها في المواد (296) و (299) وجريمة الفعل المنافي للحياء المنصوص عليها في المادة (305) عقوبات اردني يكمن في جسامة الفعل المادي الذي يقع على المعتدي عليه، فان استطال الى مواضع يعتبرها المجتمع من العورات التي يحرص الناس على سترها ولا يدخرون وسعا في صونها، فالجريمة هي هتك عرض، وان بقي الفعل بدرجة اللمس والمداعبة من غير مساس بالعورات، فالجريمة هي فعل مخل بالحياء، ويكون تحديد درجة المساس من الامور المتروكة للمحاكم تقدره بالنسبة للمنطق القانوني والعرف الاجتماعي.
قرار 65 / 1975 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - الأردن
قاعدة 1736 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44746

يكفي قانونا لتوافر القصد الجنائي في جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء ان يكون المتهم عالما بان فعلته من شانها ان تخدش الحياء. فمن يدخل دكان حلاق ويبول في الحوض الموجود فيه. فيعرض نفسه بغير مقتضى للانظار بحالته المنافية للحياء، يتوافر في حقه القصد الجنائي في تلك الجريمة.
قرار 757 / 1943 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - مصر
قاعدة 1820 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44831

متى اقدم احدهم على رفع ثوب امراة حتى وسطها فان ذلك مما يعتبر انتهاكا للاخلاق منافيا للحشمة بدون حاجة الى الايلاج والملامسة وعقوبته الاشغال الشاقة المؤقتة كما نصت عليه المادة (495) عقبات اما الفعل الذي وقع انزال اللباس بدو كشف العورة فانه يتعين على محكمة الموضوع النظر فيه على هدى العرف والاخلاق السائدة في البيئة الاجتماعية لمعرفة ما اذا كان منافيا للحشمة (مادة 495 عقوبات) ام هو لمس ومداعبة (مادة 505 عقوبات) ام هو من عمل مناف للحياء (مادة 506 عقوبات مما تستقل المحكمة بتقدير ادلته السائغة.
قرار 3878 / 1963 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1685 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44695
ان القانون لا يعاقب من شرع في فعل ورجع عنه مختارا ما لم تكن الافعال التي اقترفها تشكل بحد ذاتها جرائم الفقرة الثانية من المادة (199) عقوبات عام.
ان تطبيق الفقرة (2) من المادة (199) عقوبات والعدول الطوعي يوجب معاقبته عن الافعال التي صدرت عنه وهي تشكل بحد ذاتها جريمة الفعل المنافي للحياء على قاصر.
قرار 189 / 1985 - أساس 11 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 407 - قانون العقوبات ج1 و ج2 - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 46657
ان خطف قاصرة بقصد ارتكاب الفجور معها والاكتفاء بتقبيلها واعادتها يعتبر من نوع الجناية ولا يستفيد الفاعل من الاسباب المخففة وفق المادة (503) لان المدعى عليه قد ارتكب مع المخطوفة جنحة الفعل المنافي للحياء.
قرار 413 / 1969 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1782 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44793

ان اقدام المتهم على ملامسة شقيقة زوجته القاصرة ومداعبتها بصورة منافية للحياء وذلك بان اخذها بين ذراعيه واخذ يقبلها على فمها فان فعله يشكل الجنحة المنصوص عنها في المادة (519) عقوبات لبناني بفقرتها الاولى.
قرار 156 / 1972 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - لبنان
قاعدة 1797 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44808

ان وقائع هذه الدعوى تشير الى ان الطاعن المتهم ادخل الغلام الى غرفته ووضعه على السرير وحاول ان يدير ظهر الغلام باتجاهه وان يخلع له بنطاله، ولكن الغلام استمر في المقاومة باصرار، وعندما راى ان المقاومة لم تجد نفعا لجا الى الحيلة ووعد المتهم بانه سيذهب الى البيت ثم يعود اليه بعد مدة، وعندها تركه المتهم على هذا الاساس.
فالوقائع تؤيد ان الطاعن اذ شرع في الفعل المتهم به عدل عنه بعد ان قبل بالراي الذي ابداه الغلام من عودته اليه في الموعد المحدد مما يجب معه اعتبار الطاعن قد رجع باختياره عما كان قد عقد العزم عليه، لانه كان بامكانه ارتكاب الجرم ضاربا راي الغلام عرض الحائط.
وان هذه الوقائع تنطبق على احكام الفقرة الثالثة للمادة (199) من قانون العقوبات. وان الافعال التي اقترفها المتهم مع تطبيق هذه المادة تشكل في حد ذاتها جنحة المداعبة المنافية للحياء مع قاصر.
قرار 763 / 1960 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر الجزائية - سورية
قاعدة 1792 - الموسوعة القانونية الجزائية - انس كيلاني - رقم مرجعية حمورابي: 44803








التوقيع

أحمد أبو الزين
إجازة بالحقوق
الجمهورية العربية السورية
خلوي
0988223377
0940466097
سورية- حلب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الاجتهادات القضائية عن المادة(181) عقوبات عدم جواز ملاحقة الفعل الواحد لأكثر من مرة احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 23-10-2014 08:24 PM
بعض الأجتهادات القضائية عن الفعل المنافي للحشمة احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 1 14-07-2013 02:05 AM
بعض الاجتهادات القضائية عن عدم جواز ملاحقة الفعل الواحد وفق أحكام المادة/181/ احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 22-03-2012 09:25 PM
اجتهادات في التبيلغ المحامية علياء النجار أهم الاجتهادات القضائية السورية 6 20-02-2011 11:58 AM
قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني أحمد الزرابيلي قوانين الجمهورية اللبنانية 0 08-11-2009 08:33 PM


عزيزي العضو/الزائر.. نحيطك علماً بأن مواضيع المنتدى لاتمثل رأي الإدارة وإنما تمثل رأي كاتبها.


الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع