منتدى محامي سوريا

العودة   منتدى محامي سوريا > منتدى الاجتهاد القضائي > أهم الاجتهادات القضائية السورية

أهم الاجتهادات القضائية السورية في هذا القسم نتابع ما يصدر عن المحاكم السورية لا سيما محكمة النقض أهم ما يصدر عنها من اجتهادات

إضافة رد
المشاهدات 577 التعليقات 0
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-2017, 06:32 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
احمد ابوالزين
عضو أساسي

الصورة الرمزية احمد ابوالزين

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


احمد ابوالزين غير متواجد حالياً


افتراضي اجتهادات عن مرض الموت

اجتهادات عن مرض الموت
ان مرض الموت هو الذي يغلب فيه الموت عادة مما يتولد معه لدى المريض شعور بالخوف من الموت وينتهي به فعلا وهو الذي يقعد المريض من رؤية مصالحه خارج منزله و المراة من رؤية مصالحها داخل بيتها. والمرض قرينة تستطيع المحكمة من خلال توافرها اثبات تولد الشعور لدى المريض بالخوف من الموت.
اذا صدر بيع المؤرث وبعد وفاته طعن الورثة في هذا التصرف و اثبتوا ان البيع صدر من مورثهم في مرض الموت فان القانون يفترض ان البيع هبة و ان المريض لم يقبض ثمنا من المشتري وان الثمن المذكور في العقد انما هو ثمن صوري.
ان قاضي الموضوع له الحق في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى حسبما يؤدي اليه اقتناعه و له الحق ان يطرح ما يخالفها من صور اخرى مادام استخلاصه سائغا و مستندا لادلة مقبولة لها اصلها في الدعوى. و ان للقاضي سلطة واسعة في استنباط القرائن القانونية وهو حر في اختيار واقعة ثابتة من بين الوقائع المتعددة التي يراها امامه لاستنباط القرينة منها وهو واسع السلطات في تقدير ما تحمله هذه الواقعة من الادلة و له حق التقدير النهائي و لا تعقيب لمحكمة النقض عليه في ذلك مادام سائغا وله اصله في اوراق الدعوى.
قرار 88 / 1986 - أساس 509 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 147 - الملحق الدوري للتقنين المدني - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 31357

اذا أثبت الورثة ان البيع صدر في مرض الموت فان القانون يفترض ان البيع حقيقته هبة و ان المريض لم يقبض ثمناً من المشتري و أن الثمن المذكور في العقد انما هو ثمن صوري و لكن هذا الفرض قابل لاثبات العكس و على المشتري ان يثبت أنه دفع فعلاً ثمناً للمبيع لا يقل عن قيمته لينقض هذه القرينة، و لا يجوز للمشتري التمسك باقرار البائع أنه قبض ثمناً ذكر في عقد البيع لان هذا اقرار من مريض في مرض موته فلا يعتد به لان الشبهة قائمة في أن البائع و المشتري متواطآن على تصوير أن هناك ثمناً دفع.
قرار 212 / 1985 - أساس 220 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 49 - م. المحامون 1986 - اصدار 02 - رقم مرجعية حمورابي: 3589

- ان مرض الموت هو الذي يغلب فيه الموت عادة مما يتولد معه لدى المريض شعور بالخوف من الموت وينتهي به فعلا وهو الذي يقعد المريض من رؤية مصالحه خارج منزله والمراة من رؤية مصالحها داخل بيتها والمرض قرينة تستطيع المحكمة من خلال توافرها اثبات تولد الشعور لدى المريض بالخوف من الموت.
اذا صدر بيع المؤرث وبعد وفاته طعن الورثة في هذا التصرف واثبتوا ان البيع صدر من مورثهم في مرض الموت فان القانون يفترض ان البيع هبة وان المريض لم يقبض ثمنا من المشتري وان الثمن المذكور في العقد انما هو ثمن صوري.
- ان قاضي الموضوع له الحق في استخلاص الصورة الصحيحة لواقعة الدعوى حسبما يؤدي اليه اقتناعه وله الحق ان يطرح ما يخالفها من صور اخرى ما دام استخلاصه سائغا ومستندا لادلة مقبولة لها اصلها في الدعوى. وان للقاضي سلطة واسعة في استنباط القرائن القانونية وهو حر في اختيار واقعة ثابتة من بين الوقائع المتعددة التي يراها امامه الاستنباط القرينة منها وهو واسع السلطات في تقدير ما تحمله هذه الواقعة من الادلة وله حق التقدير النهائي ولا تعقيب لمحكمة النقض عليه في ذلك ما دام سائغا وله اصله في اوراق الدعوى.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------

قرار 88 / 1986 - أساس 509 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 99 - م. القانون 1987 - اصدار 01 الى 04 - رقم مرجعية حمورابي: 11540

1- كل عمل قانوني يصدر عن شخص في مرض الموت يعتبر تصرفا مضافا الى ما بعد الموت تسري عليه احكام الوصية ايا كانت التسمية التي تعطى لهذا التصرف ما لم يثبت المتصرف اليه ان التصرف كان بمقابل.
2- ان عبء اثبات دفع ثمن المبيع في حالة مرض الموت انما يقع على عاتق المتصرف اليه.
3- ان الاقرار الصادر عن المؤرثة في صك عقد البيع حكمه حكم عقد البيع ولا يسري بحق الورثة ما لم يصادقوا عليه.
4- اذا كان ثمن المدفوع يقل عن قيمة المبيع وقت الموت بما لا يتجاوز ثلث التركة بما فيه المبيع فان البيع نافذا. وفيما يجاوز الثلث لا ينفذ بحق الورثة ما لم تؤدي المشترية ما يكفي بتكملة ثلثي قيمة المبيع.
قرار 93 / 1954 - أساس بدون - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 2808 - القانون المدني ج1 الى ج9 - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 30729

مرض الموت هو الذي يقعد صاحبه عن ممارسة حاجاته خارج المنزل اذا كان ذكرا او داخل المنزل اذا كان انثى، و ينتهي بالموت حتما، و لا يثبت الا بالخبرة الطبية في ضوء التقارير الطبية المعطاة للمريض خلال فترة مرضه.

وقائع الدعوى
--------------------------------------------------------------------------------
في اسباب الطعن:
1- المحكمة لم ترد على طلب وضع اشارة الدعوى على صحيفة الشاكية رقم 257 مقسم 933.
2- الجهة المطعون ضدها لم تستانف القرار البدائي الذي قضى برد الدعوى شكلا.
3- من المتفق عليه شرعا و قانونا ان قواعد الاثبات ليس من النظام العام.
4- ان وكيل المطعون ضدهم هو الذي ابرز للقضاء التقرير الطبي المؤرخ في 3/8/1987 الصادر عن طبيب القلبية المختص الدكتور اميل... كوسيلة لاثبات حالة المؤرث قبل وفاته و القرار المطعون فيه اهمل هذا التقرير و لم يبحث به و مرض الموت ثابت بالتقرير.
5- المحضر التنفيذي المؤرخ في 31/10/1998 و رد فيه ما يتفق مع الوصف الوارد في التقرير الطبي.
6- تم تنظيم الوكالة العامة خارج مكتب الوكالات و في منزل المؤرث بالذات مما يؤكد عجزه عن قضاء حاجاته.
7- الوكالة العامة المطلوب ابطالها لا تخول الوكيل اصلا الا في اعمال الادارة.
في القضاء:
حيث ان دعوى الجهة المدعية تهدف الى ابطال الوكالة العامة رقم 209- 9276- 2399 تاريخ 16/5/1998 المنظمة لدى الكاتب العدل بحمص و ما ترتب عليها من تصرفات و خاصة بيع الشاليه رقم 257 مقسم 933 الواقع في مجمع النورس السياحي بطرطوس التابع لرواد السياحة بحمص و اعادة تسجيله باسم المؤرث صلاح... و كذلك ابطال بيع المتجر الواقع على على العقار رقم 11/1676 ابو العوف المعد لتصنيع مدافىء غندور موضوع عقد الايجار و في حال تعذر الحكم باعادة الشاليه و المتجر عينا الزام الجهة المدعى عليها بالقيمة نقدا وكذلك الزامها بقيمة مفروشات الشاليه بحال تهريبها او التصرف فيها...
و حيث ان محكمة الدرجة الاولى قضت برد الدعوى شكلا لعدم صحة الخصومة و ان محكمة الاستئناف فسخت القرار و قضت برد الدعوى موضوعا لعدم الثبوت.
و حيث ان الجهة الطاعنة قد اسست دعواها على ان التصرف و قع في فترة مرض الموت و بالتالي فهو باطل.
و حيث ان الاجتهاد مستقر على ان مرض الموت هو المرض الذي يقعد صاحبه عن حاجاته خارج المنزل اذا كان ذكرا و داخل المنزل اذا كان انثى و ينتهي بالموت حتما و يقدم المريض على التصرف خوفا من الموت و لا يثبت مرض الموت الا بالخبرة الطبية على ضوء التقارير الطبية المعطية للمريض خلال فترة مرضه على الاوراق و التقارير الطبية المتعلقة بمرض المؤرث صلاح... و لم يسلف ايا من الاطراف نفقات الخبرة رغم الامهال لاكثر من مرة كما ان وكيل الجهة المدعية المتضمنة اجراء الخبرة...
و حيث ان الشروط الواجب توفرها في مرض الموت لم تتوفر في هذه الدعوى.
و حيث ان الوكالة العامة المحكي عنها قد تضمنت اعمالا تتجاوز حدود اعمال الادارة منها البيع و الاستئجار و الرهن و غيرها مما يتعين رد سبب الطعن لهذه الناحية.
و حيث ان المحكمة مصدرة القرار قد احاطت بواقعة الدعوى و ردت على الدفوع المثارة.
و جاء قرارها محمولا على دعائم كافية لحمله و لها اصل في اوراق الدعوى مما يستدعي رفض الطعن لخلوه من عوامل النقض.
لذلك تقرر بالاتفاق:
- رفض الطعن و مصادرة بدل التامين.
قرار 1849 / 2007 - أساس 1760 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 71 - م. المحامون 2009 - اصدار 03 و 04 - رقم مرجعية حمورابي: 66088

ان مرض الموت هو الذي يحصل خلال سنة من تاريخ وقوعه وان صورية عقد البيع الثابتة بالبينة الشخصية عدا القرائن التي تجعل الصورية في حكم اليقين كعلاقة الزوجية بين المتعاقدين واستمرار حيازة المورث للعقار وكون ملكه الوحيد وعدم قيام دليل على ان للمدعى عليها مالا خاصا وقت العقد وبعده وفارق السن بين الزوج الكبير والزوجة الصغيرة، يجعل هذا العقد وصية لا بيعا. ويستتبع ابطال عقد البيع واعادة تسجيل العقار على اسم المؤرث.
قرار 511 / 1960 - أساس 220 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 1270 - م. المحامون 1960 - رقم مرجعية حمورابي: 32652

من شروط مرض الموت ان يكون المرض من الامراض التي يغلب فيها الموت عادة مما يولد عند المريض شعورا بالخوف و ينتهي بالموت فعلا. و لكن اذا اشتد المرض حتى انتهى بالموت فعلا قبل انقضاء سنة من اشتداده اعتبر في هذه الفترة مرض موت.
اذا كانت شروط مرض الموت مسالة قانون فان حصول التصرف في مرض الموت مسالة واقع تستخلصه محكمة الموضوع و لا رقابة عليها لمحكمة النقض متى كان قضاءها مبنيا على اسباب سائغة.
ان اختلاف القيمة الحقيقية عن القيمة التي حددها عقد البيع لا يدل على صورية العقد.
قرار 407 / 1987 - أساس 896 - محاكم النقض - سورية
قاعدة 153 - الملحق الدوري للتقنين المدني - استانبولي - رقم مرجعية حمورابي: 31363

- بالنسبة لمرض الموت يشترط لتوافره ثلاثة شروط و هي: أن يكون المرض من الامراض التي يغلب فيها الموت عادة و أن يتولد معه لدى المريض شعور بالخوف من الموت و أن ينتهي المرض بالموت فعلاً قبل مضي سنة على بدئه ما لم يشتد المرض بعد ذلك.
- إن شرط تولد الخوف لدى المريض من الموت هو شرط أساسي لابطال تصرفاته.
قرار 522 / 1987 - أساس 740 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 444 - م. المحامون 1987 - اصدار 12 - رقم مرجعية حمورابي: 4476

استقر الاجتهاد على ان مرض الموت هو المرض الذي يقعد المريض عن رؤية مصالحه خارج المنزل بالنسبة للرجل وداخله بالنسبة للامراة وان يستمر هذا المرض لمدة سنة فاذا تجاوز المرض هذه المدة اعتبر التصرف الجاري من خلاله صحيحا الا اذا اشتد المرض وتغيرت حاله فتعتبر الفترة من وقت التغيير الى الوفاة وحتى الموت ضمن حدود السنة.
قرار 1929 / 1991 - أساس 3148 - محكمة النقض - الدوائر المدنية - سورية
قاعدة 318 - م. المحامون 1991 - اصدار 10 - 12 - رقم مرجعية حمورابي: 5886







التوقيع

أحمد أبو الزين
إجازة بالحقوق
الجمهورية العربية السورية
خلوي
0988223377
0940466097
سورية- حلب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتهادات على التصرف المضاف الى ما بعد الموت احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 25-11-2016 06:31 PM
الاجتهاد القضائي عن المادة 877 من القانون المدني احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 15-02-2016 11:04 PM
بعض الاجهتادات القضائية عن مرض الموت مع وقائع الدعوى احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 09-08-2014 03:32 PM
بعض الاجتهادات القضائية عن مرض الموت احمد ابوالزين أهم الاجتهادات القضائية السورية 1 25-06-2014 01:45 PM
اجتهادات مدنية (أهلية - خرف شيخي - تصرف - مرض الموت) بلال محمد حجازي أهم الاجتهادات القضائية السورية 0 05-10-2013 02:38 AM


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Nahel
يسمح بالاقتباس مع ذكر المصدر>>>جميع المواضيع والردود والتعليقات تعبر عن رأي كاتيبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى أو الموقع